الخميس، 31 ديسمبر، 2009

ناوي ...والا لسه هتفكر





نفسنا تبقي مصر أجمل وأحلي


عاوزين مستقبل


التغيير مش هيجي لوحده




لازم كلنا نشارك




لازم تبقي عضو مؤثر




لان أكيد بلدنا تستاهل






كل اللي هنعمله هنطلع بطاقة انتخابيه


عشان نقدر نعبر عن رأينا


ونشارك صح



خطوات بسيطة جدا



تقدر تشوفها هـــنا


ممكن تفكر


تتردد


بس مصر مش هتستني



ناوي عليه ايه؟؟؟

الجمعة، 18 ديسمبر، 2009

أحلام معلقة ... لحين أشعار أخر






إستهوى قلبي حلم بأن أرحل بعيدا على جناح طائر صغير كما في الحكايات الخيالية


فأحلق عاليا ويتحقق كلما كان يراود عقلي من أحلام
على متن ذاك الجناح الصغير تجاوزت الرياح مسرعة حيث لم أتعدى حدود السحاب


وإنما بقيت مابين أرض قد لعبت دوما بترابها وبنيت أجمل القصور بتلك الذرات


المتناقصة وبين سماء مليئة بالسحب التي قد أخذت لون الثلج الناصع البياض




و التي كنت دوما أستلقى على العشب لتأملها ورمي الأشباه مع أصوات من الضحكات البريئة




... أخذني ذاك الطائر الجميل إلى ماخلف المحيطات والبحار إلى جزيرة بعيدة حيث الجبال الشاهقة المغطاة




بالعشب الأخضر والأنهار الجارية .. فهبط بي




سريعا بالقرب من كوخ صغير قديم قد نال الزمن منه مانال مابين أشجار ضخمة




على ضفاف شاطئ شديد الروعة والهدوء .. فنطلقت قدماي مسرعة لإكتشاف الشئ




المميز الذي ستراه عيناي على هذه الجزيرة ركضت بكل فضولي وأسألتي ..




حتى رأيت شخص ضئيل الحجم يقف على شاطئ تلك الجزيرة .. فاقتربت أكثر




فوجدتها طفلة شديدة الجمال ترتدي رداء جميل وقد طوق عنقها عقد من الأصداف المنظومة




وشعرها المتناثر جزء منه متساقط على عينيها والآخر قد غطى أكتافها




الصغيرة وتوسط ظهرها .. فأقتربت منها في ذهول وعقلي يملاه ألف سؤال




فخافت الطفلة وهرولت مبتعدة .. فوقفت طويلا في لحظات من الـتأمل فابتسمت لها




وأومأت بصوت يتخلله العطف والحنان .. أن تعالي إلى ياصغيرتي ولا تخافي




مني .. فهدأ روعها وتوقفت حيث كانت فمشيت إليها بخطوات بطيئة ومطمئنة ..




وعندما إقتربت منها جلست على ركبتي حتى أكون بطولها .. فسألتها هل




تعيشين هنا ؟؟
فهزت رأسها مجيبة بنعم .. وأين عائلتك هل هي بالقرب من هنا ؟؟؟




فنطقت قائلة أنا هنا وحيدة ليست لي




عائلة ..فصرع عقلي لسماع ذالك ..فأوجس قلبي




خيفة وريبة فعدت وسألتها .. إذا وكيف وصلت إلى هنا فقالت لا اعلم أذكر




إنني كنت نائمة وفجأة إستيقظت


فوجدت نفسي هنا على هذه الجزيرة .. فحاولت




العودة إلى دياري فلم أستطع ولم أجد الطريق للعودة


فسألتها مرة أخرى ألا تخافين هنا بمفردك بوسط هذه الجزيرة الكبيرة الخالية ..




فردت قائلة ولم أخاف فلا شيء مخيف هنا .. سكتت والدهشة تغمرني وشردت




بعيدا بأفكاري ..فسألتني هي .. وأنتي من تكونين ؟؟ ظللت صامته أبحث عن إجابة لسؤالها..




فقلت لها مبتسمة وأنا غارقة بتأملي لجمال الأمواج المتلاحقة




..أنا فتاة حالمة تحمل قلب طفلة مثل قلبك الصغير ..




فقالت متعجبة مثلي !! قلت نعم مثلك..




فضحكت وقالت ولم ؟؟ فقلت لأن أحلامي لا حصر ولا حدود لها فكلما إنقضى حلم ظهر الآخر ...




قالت وكيف أتيت إلى هنا فقلت وأنا ملتفتة أشير بيدي على




جناح ذاك الطائر .. فلما إلتفت لم أجده .. فأخذني الخوف والرهبة ورحت اركض وأبحث




عن طائري فخافت الفتاة وحزنت عندما رأت عيناي تذرف الدموع بيأس ..


فنادتني وقد إبتعدت وأنا أبحث .. ياحالمة !! ياحالمة !! لقد رأيتك وانتي قادمة




ولم أشاهد ذاك الطائر أبدا ولذالك سألتك كيف وصلتي على هنا ؟؟ ...




فزاد حزني وإنقطع أملي بالعودة إلى حيث كنت ..وبدأت الحيرة تدب في أعماقي والتساؤلات




تملأ كياني ترى كيف سأعود إلى عالمي ..؟؟ مستقبلي ؟؟ واقعي




؟؟ كيف وكيف ؟؟




فردت هي واثقة بلى هناك طريقة ما للعودة .. فقلت كيف والصرخات تعلو صوتي




وأنا اجهش بالبكاء قولي كيف وقد إختفى طائري وأملي الوحيد بالعودة ؟؟




فقالت لي ..






الاحلام جميلة وأحيانا قد يأخذنا خيالنا وأفكارنا إلى أماكن ليست بواقعنا




ربما قد تمنيناها أو قد نتمناها لا حقا وأن هناك أحلام لابد من تحقيقها




مهما كلف الأمر .. فلا تخافي وأسعي جاهدة في تحقيقها مهما إعترضت العقبات طرقاتك.




. وهناك أحلام هي في الواقع من نسج الخيال ولا تمت للواقع بصلة فتعجبت من فصاحة لسانها




وعمق تفكيرها وروعة إنتقائها لكلماتها فنظرت إليها فقلت وكيف لكي القدرة على قول




هذا وأنتي لازلتي طفلة صغيرة من أين أتيت بكل هذا ؟؟




فضحكت ساخرة وقالت لا تتعجبي انا لست طفلة فأنا مثلك تماما...




فستثارت روحي عجبا !!! فسألتني هل رأيتي نفسك عندما نزلتي على هذه الجزيرة؟؟




قلت لها لا !! أهناك خطب ما ؟؟ فقالت : أسرعي وأنضري لنفسك في الماء فمشيت




حتى وجدت حفرة بها ماء بالقرب من شجيرات صغيرة فإنحنيت لأرى




وجهي ففوجئت وإرتعبت كثيرا !! ماهذا هذا ليس وجهي إنها ملامح طفلة صغيرة




فصرخت من هول العجب وقلت كيف حدث هذا؟؟ .. فنظرت إليها وإذا هي




تتأمل الرمال بحزن شديد وقالت هكذا كنت أعيش في عالم الأحلام والأوهام




فلم أرد الإسيتقاظ منها ورفضت ذالك مرارا وعندما ندمت وأردت أن أعود لسابق عهدي لم




أستطع لأن الأوان كان قد فات .. فحذاري ياصديقتي أن تقعي فيما وقعت فيه قبلك .




. إستيقضي سريعا يافتاة




قالتها بصوت عالي لتدخل الرهبة في فؤادي .. انت الان لا زلت غارقة في حلمك




فإستيقظي منه قبل فوات الأوان




فمهما كان حلمك جميلا فلن يكون الغد جميلا مع الندم ..




وإذا بي قد فتحت عيناي على أصوات العصافير ونسيم الصباح العذب وأشعة الشمس الذهبية




التي تخللت من شرفتي الصغيرة .. ومارأيت في منامي لم يكن إلا




مجرد حلم طفلة شقية أرادت تحقيق المستحيل

الجمعة، 30 أكتوبر، 2009

نبضات قلم يبكي





عندما مسكت القلم لإكتب أحزاني فاذا به يخذلني .. ويهرب مني.. فمددت يدي اليه فارتجفت اصابعي .. وهرب مني مرة


اخري ..فتعجبت .. وسألته




لماذا الهروب مني وانت الأقرب اليَ ؟! أتهرب مني .. أم من أحزاني؟؟


فإذا به يجيبني : تعبت من كتابه أحزانك ومعاناتك


سألته : أتتركني دون البوح بأحزاني ؟ كيف تتخلي عني وأنت الأقرب اليَ؟


أجاب : انني بلا قلب ولا روح .. كيف أكتب أحزانك ولا أبكي فؤادك المجروح


ناشدته قائلة :


اكتب يا قلمي.....فلم يبقى لي سواك...ابكيه ويمسح دمعي

اكتب يا قلمي.....فلا امتلك غيرك.....اكتب جروحي وأحزاني

اكتب ولا تحاول تفرحني.....اكتب ولا تعذبني

اكتب يا قلمي.....فلا تدع الزمان يوقفك

أو الآلام تتعبك....اكتب الحقيقة التي تلازمني.....اكتب تاريخ نسياني

اكتب ولا تنتظرني.....اكتب ما يدور بأعماقي.....اكتب أسرار آهاتي

اكتب جنوني وغضبي....اكتب حيرتي

اكتب صبري.....اكتب ولا تنتظر ابتسامتي.....اكتب يا قلمي

اكتب إلى آخر لحظه من حياتي

اكتب قبل مماتي لأنه أقرب أمنياتي







الجمعة، 23 أكتوبر، 2009

هناااااااااااك








هناك تلتقي أحاسيسي و مشاعري







هناك أجد عالمي أعيش فيه لوحدي






لا أحد يعرفني ولا أعرف فيه أي أحد






هناك أحلامي تتحقق و آمالي تنال






ألملم ذكرياتي و أرتب سنواتي






أنظر إلى ماضي كان سبب في تكويني






و أعيش في حاضر أكمل فيه ذاتي






و أتطلع إلى المستقبل لعلي ألمح نهايتي




أهداء
الي صديقتي الغاليه ليلي
رحمك الله صديقتي
انا الآن لا املك الا الدعاء لكي
بإن يرزقكي الله الفردوس الأعلي
وأدعو الله ان يجمعني بيكي في القريب العاجل


السبت، 10 أكتوبر، 2009

مرايا





عندمـا تتطلع الأقلام لرســم الصـور .. وترجمـة الآحداث .. حين يكون لعدستهـا عيــونٌ لا تعرف الكــلل آو الملل .. فتبحث عمـا يجدد بعروقها الحياة .. و تنظـر أي الزوايا ستسلك .. و أي مرآة اليوم لها ستنعكس .. مرآة تحمل الكثير من المرايا .. فصارت انعكاساتها كثيــرة .. لكم أن تنظـروا من خلالهـا.... هنــا ..

(( مرآة العطــاء ))

تعلمنـا كثيراً كيف نعطـي من هو محتـاج ..

و درسنـا الكثير مـا يشجعنـا على هذا .. فكان بذلنـا بما استطعنـا ..

ولكـن!!! لمـا نبخل بعطـاء الذات .. !!

لماذا لا تستطيع ذاتنـا التسامح ..

لماذا تعلمنـا الكره و حمـل أخطاء الآخرين في قلوبنـا بصمت .. و بداخلنـا ألف قسم بأن لا نغفرلم هذا الشح في عطــاء القلوب ؟؟

"هنـا مرت أمامي الكثير من تلك الصور "

فقلت عجباً لتلك القلوب !!

ولكن أقول لهم ولتكن تذكره ..

أتقبل أن يحاسبك الرحمن فلا يغفر لك هفوة بسيطة تمكنك من دخول الجنه !!

لا تجب فقط انظـر ملياً بتلك المرآة ..

+ + + + + +

لم أنتظـر كثيراً حتى برزت لي أخرى ..

(( مرآه الــ ......... ))

عجزت عن تسميتهــا .. وليس لفقر حروفي ..

بل لفقــر ما نظرتـه بهـــا .. هم بهذه المعمورة كثــر ..

أمـا علتهم فمصيبـة .. فلا تنتظـر منهم كلمـه إصلاح ..

ولا تتمنى أو ترجو أي تصحيح .. فلـو ارتكب أمامهم ما كـــان ..

فسيكون مبررهم بعبارة واحده تنطقها ألسنتهم وتقنع بها أفكارهم ..

وهي .." ليه نحاسب هالإنسان والناس كلها تفعل نفس الشيء؟؟ "

أردت لنظرتهم تلك مبرر مقنع فلم أجد ..

ألا يعلمون ان إصلاح المجموعه يبدأ بشخص !!

أم انهم يبررون لأنفسهم ما قد يفعلونه مستقبلاًً!!

هذا ما أريد له إجـابة شافيـة ..

ابتعدت عن تلك الصورة .. فما تحمل يتعب قلمي ...

+ + + + + +

هنـا انعكـاسٌ جديد .. و عبــورٌ لحقيقـة .. عقد الواقع بهـا عقدتـه

.. .. هنــا ..

(( مرآة المضمون ))

هكـذا أحببت أن أطلق عليهـا .. والسبب !!!!

كثير منــا اصبح يبحـث عن الغلاف وجمـال الظـاهر فقط ..

يطيـــر من هنـا إلى هنـاك ..

و يفتش بين تلك و ذاك ..

فقط ليرى ما يدهش عيونــه ..

و يسعد خاطرهـا ..

أصبح الجمــال الخارجـي هو المطلوب ..

فأين موقع المضمون ؟!؟!؟!

لم تعد العيون تبحث عنه ولا القلوب تستكشف موقعه ..

وإذا ما أرادوا الحكم على " شخص " أو " موقف " إلخ ..

أخذوا ظاهر الأمـر و تركوا الباطن لصاحبـه ..

و ربمـا أضافوا بعض الشائعات كذلك لتكتمل الصورة الناقصة أساساً ..

هو سؤال يحيرني ؟؟ هــل يقبل أحدنـا أن يحكم عليه من مظهره وننسى مضمونـه ؟!!!

أترك هذه الصورة ..

و هذه المرآة ..

و ليمعن بها النظـر من هو معني بها ..

+ + + + + +

صورة رأيت بها مــا أثار بي الضحك ولكن ليس بهدف الاستهزاء يمكنكم ان تعتبروه .. استعجـاب ..

فأمرهم جعلني أفكر بهم لاستعرضهم هنــا ..

(( مرآة الغيــرة ))

و لكن ليست تلك لمـا يتبع الحـب أو العشق ..

بل هي الغيــــرة من النجـــاح ..

الغيــرة التي تشعل بقلب من يغار الحسـد والضغينـة ..

فتجعلـه يشــن معركـة ضد ذاك الإنسان الناجح ..

ذاك المتفوق ..

ذاك الذي فاقه إبداعاً و نجوميــة ..

و شهرة ..

و نال مركزاً مرموقاً .. هنـا وبهذه الصورة ..


غادر العقل والضمير قلب من أعمته الغيرة ..

فنصب المكائد ..

و ربما قام بتشويه الصورة ..

أو تسبب في أذى مــا ..

فما دام يرى أنه الأحق والأجدر رغم أن الأمر عكس ذلك ..

فلن يردعه رادع ..

و لن يتواني في تسديد السهام لمن هو أفضل منـه ..

>>حســد .. حقد .. لؤم .. أنانية .. نرجسيــة .. نفاق .. تسلق اجتماعي

<<أوراقه الصفراء كثيرة ..


وقد استعمـرت قلبه ..

فأاشفقت على تلك الصورة التى أثارت حلكة المرآة .. و غادرتها بلا عودة ..

+ + + + + +

هنــــا اسكــنت القلم ..

وابتعدت عن تلك المرايــا ..

فإلى أن تبين لي ورقــة ..

ولقلمـي انعكـاسٌ جديد ..

أودع القلم وسط أوراقي ..

ودمتم بـــود ..

السبت، 29 أغسطس، 2009

وجـــع الصــــمت



في بعض الأحيان نرسم لوحات

تفيض ألوانها وجعاً وألما

حين لا يكون هناك حد للوجع

فكلما توقف...بدأ

وليس هناك حيلة سوي

أن ترسم بصمت ألآلم تجسدت

ألم العمر


ألم الغربة


ألم الفقر


ألم الضياع


ألم الحاجة


ألم الأنتظار


لوحات حدثتني بألمها


فأبكتني


فأحببت أن تجد سعادتها بروعه مناجاه ربها جل جلاله



عندما لا يستطيع الأنسان أن يعبر عن مايعانيه

فقد تكون الصور أبلغ من أي شي أخر


أغسطس2006

الأربعاء، 19 أغسطس، 2009

عـــــدت مـن جـديـــد


كــــل عـــام وأنـتم إلي الله أقـــرب
كــل عــام وأنــتم بــخير
إعادة الله علينا وعلي سائر المسلمين بالخير واليمن والبركات
رمـــضان كـــــريم

الاثنين، 13 يوليو، 2009

إن لله وإن اليه راجعون


توفيت والدة الأستاذ باسم صاحب مدونة
دمع القلوب
نسألكم الدعاء لها

اللهم أغفر لها و ارحمها و اعفو عنها و أكرمها
اللهم وسع مدخلها و ادخلها الجنة و غسلها بالثلج و الماء والبرد
اللهم يمن كتابها و هون حسابها و لين ترابها و ثبت أقدامها و ألهمها حسن الجواب
اللهم طيب ثراها و اكرم مثواها واجعل الجنة مستقرها و مأواها
اللهم نور مرقدها و عطر مشهدها و طيب مضجعها
اللهم آنس وحشتها و ارحم غربتها و قها عذاب القبر و عذاب النار
اللهم نقها من خطاياها كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس
اللهم فسح لها في قبرها و اجعله روضة من رياض الجنة
اللهم انقلها من ضيق اللحود و القبور إلى سعة الدور و القصور مع الذين أنعمت عليهم من الصديقين و الصالحين والشهداء
اللهم اجعل لها من فوقها و من تحتها و من أمامها و من خلفها و عن يمينها و عن يسارها نورا من نورك يا نور السماوات و الأرض
اللهم أبدلها دارا خيرا من دارها و أهلا خيرا من أهلها و أزواجا خيرا من أزواجها واسكنها فسيح جناتك في الدراجات العلي آمين

اللهم إن كان قد أحسنت فزد في إحسانها و إن كان قد أساءت فتجاوز عن إساءتها
يا أكرم من سئل و يا أوسع من جاد بالعطايا … خفف أحمالها و حط من أوزارها
واجعلها في مقام من قام لك بالقرآن أناء الليل و أطراف النهار
اللهم كن لها بعد الحبيب حبيبا و لدعاء من دعا لها سامعا و مجيبا و اجعل لها من فضلك و رحمتك و جنتك حظا و نصيبا

اللهم من أحييته منا فأحييه على الإيمان و من توفيته منا فتوفه على الإسلام
اللهم إنا نسألك توبة قبل الموت و راحة عند الموت و مغفرة بعد الموت
اللهم اجعل لنا عملا يؤنسنا في قبرنا إذا أوحشنا المكان و لفظتنا الأوطان و فارقنا الأهل و الجيران
اللهم هب لنا نفوسا مطمئنة تؤمن بلقائك و ترضى بقضائك تقنع بعطائك
اللهم أغفر لحيينا و ميتنا و شاهدنا و غائبنا و صغيرينا و كبيرنا
و جميع موتى المسلمين و المسلمات الذين شهدوا لك بالوحدانية و لنبيك بالرسالة و ماتوا على ذلك
اللهم اجعل خير أعمالنا خواتيمها و اجعل خير أيامنا يوم لقائك

اللهم أمين

الخميس، 4 يونيو، 2009

عدت يا يوم مولدي




كان يوم مرهق للغاية بالنسبة لي حاولت ان اهرب من الشعور بالارهاق فكرت بالقراءة .. وقعت عيني علي قصيدة لكامل الشناوي كانت المرة الاولي التي اقرأ فيها تلك الابيات....

عدت يا يوم مولدي....عدت يا أيها الشقي

توقفت عن القراءة وتذكرت انه لم يبقي علي يوم مولدي الا ساعات قليلة ...ساعات قليلة وستبدأ سنة جديدة في عمري .. خمسة وعشرون عاما مروا من عمري فماذا فعلت فيهم؟؟؟
تذكرت ايام طفولتي ولكم تمنيت وقتها أن أكبر.. فقدت كنت ضعيفة صغيرة فتمنيت ان اصبح أمرأه ..ولكني الأن أتمني أن أعود الي تلك الطفلة ..الي أفكارها .. الي مخيلاتها ..الي التأملات الي التساؤلات.. تمنيت ان العب مع الاطفال .. اركض.. اصرخ ..انام
كم أتمني ان أعود الي تلك العفوية في التعامل في الحب والكراهية .. كم تمنيت ان أحمل تلك المسئولية التي يتحملها الكبار.. واليوم أحن الي طفولتي ...الي تلك الفتاه الصغيرة .. الي كل شيء كان فيها .. وكلي شوق ليضمني ويقبلني كل من كان يضمني ويقبلني في صغري..ولكن هيهات فمهما صرخت وتمنيت فلن يعود الزمن للوراء

خرجت من دائرة ذكرياتي ورجعت للواقع وأكملت قراءة القصيدة


عدت يا يوم مولدي

عدت يا أيها الشقي

الصبا ضاع من يدي

وغزا الشيب مفرقي

ليت يا يوم مولدي

كنت يوما بلا غد

أنا عمر بلا شباب

وحياة بلا ربيع

أنا وهم أنا سراب

أشتري الحب بالعذاب

أشتري فمن يبيع

الجمعة، 22 مايو، 2009

الي صاحب المشاعر النبيلة ...لا تقرأ هذا الكلام



اذا كنت صاحب مشاعر نبيلة وفياضة فلا تقرأ هذا الكلام... خاصة اذا تأكدت ان قتله كثيرين يمشون مطلقي السراح لا يوقفهم قانون ولا تقاضيهم محكمة ولا يدخلون سجونا ...أنهم ناجون ابدا رغم التشريع الألهي "من قتل يقتل" أنهم يرتكبون جريمتهم بلاخوف لانهم ضمنوا ان لا ادانة فلا محكمة تنصب لهم...لانهم


قــــــتـــــــلة الــــــــروح


فالقاتل لا تدري به البشر ....ورغم عدم دراية البشر فالجريمة تتم بمنتهي البساطة والقتلي كثيرون...هناك مقتول بالظلم أو الذل أو الغدر أو الهوان أو مقتول بسبب مشاعره الفياضه التي قد هانت علي الأخرين ممن يهمه أمرهم


فكل مقتول مضرج بدمه داخلياً إذ لا ملف ولا تحقيق .....فالقتيل ينزف ويموت بداخله والقاتل يلهو وقد يكون لا يشعر بما فعله


هذا هو حال البشر التوقف دائما عند المادي الملموس..فو قدر لنا ان نجوب العالم فلسوف نجد من قتلي الروح ما يفوق


قتلي الحروب و الكوارث


وقد يحدث إن كنت من أهل الفراسة أن تقابل كائنا هائما ساكتا مغتال الروح ستعرفه من عينيه ..ستعرف مدي ألمه السري الداخلي


وقد يبوح لك القتيل بأسم قاتله ...اين قتله وكيف ...ولماذا مارس عيه تلك التصفية الروحية ..وقد تجد بداخلك ثورة البركان ألما وغضبا وأنت تري أمامك مقتولاً لم يدفن ..مقتولاً يمشي ويتكلم ..يعمل ..يتكلم ..يجامل


له كل مواصفات الحي بينما هو ميت


وقد تهم أنت بالإبلاغ عن القاتل لكنك لا تلبث ان تقف أمامك حائرا مهزوما إذ لا دليل بين يديك يدين هذا القاتل


فلا جدوي من الابلاغ فالقانون في اركان الدنيا الاربعه لا يقتص من القاتل الا اذا وجد الجثة تحيط بها الدماء


وقد صدق من قال


"وقاتل الجسم مقتول بفعلته...وقاتل الروح لا تدري به البشر"


فحقاً هذا هو حال البشر

الاثنين، 27 أبريل، 2009

مبادرة المدونين العرب لرفع الوصم عن المتعايشين مع مرض الأيدز

تحديث
تم الغاء يوم المدونين لرفع الوصم عن المتعايشين مع مرض الأيدز بطريقة غريبة حيث قرر المركز الثقافي الدولي الغاء كل انشطة شهر مايو وبدون ابداء أسباب ...نأسف للجميع عما حدث ..لقد تم ابلاغنا بمكالمة تليفونية الساعة الحادية عشر مساءا الساعة 11 مساءا يوم 30 ابريل لعام 2009 ..سنقوم بعقد اليوم قريبا ان شاء الله في مكان آخر ..الرجاء ابلاغ كل من تعرف بالالغاء رفعا للحرج ..ونرجو من
المركز الثقافي الدولي توضيح هذا التصرف الغريب
===============================
دعوة من ايناس لطفي صاحبة مدونة عايزة اتكلم لحضور
مبادرة المدونين العرب لرفع الوصم عن المتعايشين مع مرض الأيدز
في المركز الثقافي الدولي
بالدقي17شارع السد العالي امام مستشفي الشبراويشي
السبت – 2 مايو
من الساعة السادسة إلى الساعة العاشرة

الدعوة عامة

الضيوف :

مدونون من مصر والدول العربية

ممثل البرنامج الإقليمي للأيدز في الدول العربية التابع للبرنامج الإنمائي للأمم المتحدة UNDP/HARPAS

ممثل المركز الثقافي الدولي

إمام مسجد صلاح الدين بالمنيل الشيخ سيد صباح

الأب بولس سرور كاهن كنيسة مارجرجس بجزيرة بدران

إمام مسجد النور بالعباسية الشيخ أحمد تركي

الكاتبة الكبيرة نجلاء بدير

ممثلون لمنظمات حقوق إنسان مصرية ( ممثل المبادرة المصرية للحقوق الشخصية EIPR وغيرها )



الفقرات والمواضيع التي سيتم مناقشتها
الأيدز في المنطقة العربية

-معلومات عن الفئات الأكثر عرضة للإصابة بهذا المرض وطرق الوقاية منه.

شهادات حية لمتعايشين مع فيروس مرض الأيدز.

لقاء مع قادة دينيين ونظرة الدين لمرض الأيدز والمتعايشين معه.

حوار مفتوح مع بعض أعلام الفن والصحافة.

-مبادرة صراحة: مبادرة المدونين العرب في التجاوب مع مرض الأيدز – التاريخ والأهداف-عروض فيديو

المدونون العرب في قلب التجاوب مع مرض الأيدز
منذ عام 2008 وعدد من المدونين العرب من شتى الدول العربية يعملون في مجال التوعية بمرض نقص المناعة المكتسب والمعروف باسم الأيدز وذلك بالمشاركة مع البرنامج الإنمائي للأمم المتحدة وغيره من منظمات الأمم المتحدة وكذلك مع عدة جمعيات أهلية ومنظمات محلية .

وتهدف هذه الجهود الي تحقيق عدة أمور:

تعريف الناس بمرض الأيدز بعيدا عن الخرافات والاساطير وتوفير معلومات علمية وحقائق مثبته عنه
رفع الوصم الذي يلحق بالمتعايشين مع الفيروس من أجل مساعدتهم وحماية حقوقهم وتوفير الرعاية والعلاج لهم ومدهم بكل الدعم الذي يحتاجونه.

تعريف الجمهور بأن الدولة توفر الدواء مجانيا للمتعايشين وكذلك توفر أماكن بالمجان للفحص الطوعي والاستشارة .

تعريف الجمهور بأن علماء الدين الاسلامي والمسيحي يدعون المؤمنين الي احتضان المرضي ورعايتهم وعدم وصمهم وتوفير كل سبل المساعدة لهم .

التوعية بأساليب الوقاية من المرض وكيفية حماية الاشخاص من الاصابة به.

مدونون ومدونات تشارك/تدعم مبادرة صراحة وحقوق المتعايشين مع مرض الأيدز

أحمد شقير – مدونة حكاوي اخر الليل - مصر

حفصة زغموت – قطر

هاني جورج- مصر

شريف عبد العزيز -مصر

عصام حمود – الجزائر

نبيل أحمد – اليمن

عمرو عزت – مصر

رضوى أسامة – مصر

جاين لوميل – مصر

سعيد احجيوج – المغرب

مينا زكري – مصر

ماريان ناجي – مصر

بسمة موسى – مصر

صفاء سيد – مصر

منعم محمود – مصر

محمود عزت – مصر

إيناس لطفي – مصر

السبت، 4 أبريل، 2009

ذكرياتي ... لماذا ترفضي الرحيل؟؟








الأيام تمضي... والشهور تتعاقب والسنوات تذوب والماضي كله يذهب في طي النسيان لكن ...
الذكريات ترفض الرحيل...
الزمن يدور بي ويدور وعقلي يختزن بداخله لحظات و مواقف لأناس رسموا خطوط وعلامات من المستحيل طمسها أو أغفالها ... حاولت كثيرا ان انسي الذكريات ..حاولت مرارا ان أمحو المواقف الجميلة واللحظات السعيده مع أناس رحلوا عني بعيداً...
حاولت كثيرا ولكن تلك الذكريات ترفض الرحيل وتتغلغل داخل وجداني تستكين داخل عيوني حتي أنها في كثير من الأحيان تجعل دموعي تتساقط مثل مطر غزير..ذكريات تختبئ داخل عيوني منذ وقت طويل ولا تريد أن تفارقها ...أعترف أنك ذكريات جميلة ولكن جمالك هذا أتعس حاضري ..ياليتني أستطيع ان أتذكر ما يجبرني علي نسيانك ...
في بعض الأوقات اتسأل هل سيأتي اليوم الذي سأنسي فيه تلك الذكريات ؟! فيأتي الي الجواب من عقلي نعم ...ولكن يرفض قلبي هذا الرد ويتمسك بتلك الذكريات فهي كانت بالنسبة له كل الحدود..
ياذكرياتي ارحلي عني .. أتركيني كي أستطيع أن أعيش حاضري وكيف يرحل الماضي وأنت ترفضين الرحيل !!!

أهداء الي



صديقتي العزيزة رحمها الله
فبالرغم من مرور خمس سنوات
علي وفاتك الي أنني أتذكر كل لحظة
قضيناها سوياً
اسأل الله أن يجعل مثواك الجنة


















السبت، 21 مارس، 2009

عدت ولكن ليس كما كنت...


تغيرت أنا كثيرا لم أعد تلك الإنسانة الهادئة المتسامحة...لم أعد تلك الإنسانة المتناغمة الباسمة..

لم أعد تلك الانسانة العاطفية الهامة.. غيرتني أعاصير الحياة ..غيرتني الرياح العاصفة..

غيرني جنون البشر وحقد البشر وطمع البشر غيرني اللاحب عند معظم البشر..

غيرتني الأنانية عند أكثر البشر.. غيرتني الأنا المتأججة في صدور كثير من الناس..

ولذلك لم أعد أنا هو أنا!! صرت مثل باقي البشر..

اللاحب يجتاحني.. الغل يتغلغل داخلي..

سوء الظن في الناس جميعا صار كالمارد أمام اعيني دائما الضعف والهشاشة يغلفاني..

أي يد عابثة دمرت نفسي المتسامحة.. أي أشخاص دنيئة هزموا روحي..

وارعشوا اعصابي.. وأثاروا حفيظتي وجعلوني هكذا.. لماذا لم اعد أنا..؟؟

حينما انظر المرآه لم أجد صورتي ولكني أري صورة انسانة أخري

وأري وجها آخر غير وجهي أنا ..ذلك الوجه الذي لازمني عمري كله..

الوجه الباسم.. الوجه الودود.... ولكني أري الآن الوجه المتحفز.

الوجه المقفهر.. الوجه الثأري.. نعم الثأر ممن غيروني وبدلوني

وجعلوني لست أنا..

أفكر دائما في الثأر ممن سلبوا راحتي واغتالوا استقراري..

الثأر ممن افتروا علي الضعفاء أمام اعيني.

آه يا لوعة قلبي علي نفسي التي تغيرت وعلي روحي

التي تبدلت وعلي ذاتي التي انهزمت..

اين أنا..؟ أين راحتي..؟ اين سلامي..؟ أين سماحتي..؟ أين حبي لكل البشر..؟

الحب لم يعد له وجود داخلي أرجوكم ابحثوا لي عنه..

ارجوكم ساعدوني لكي اتصالح مع نفسي..

اتوسل اليكم ان ترجعوا لي الأمان الذي افتقدته حتي من أقرب المقربين إليّ..

لتعيدوا لي نفسي المتناثرة خدوني بعيدا لأكلم ذاتي المتناثرة..

ووقتها اتوازن مع كياني كله وأعود لأكون أنا..

استحثكم ان تسرعوا وتعيدوني كما كنت.. فهل تستطيعون..؟!

الحياة.. تدفعني.. إلي اليمين.. وإلي اليسار

وإلي الأمام.. وإلي الخلف..

أنا.. لا أريد ان اصارع الحياة ولكني فقط أريد أن أحيا الحياة..!!

الاثنين، 23 فبراير، 2009

أقلام و أقلام

تمر بحياتنا انواع عديدة من الأقلام
فمنها
░◄ أقـــــلام تستحق الإعدام ►░
قلم .. حبره دماء يقتل الناس بالكلام ..!!
قلم .. يكتب لأجل مضرة البشرية وينسى منفعتهم ..
قلم .. يكتب ليكون اسم الناس أشباح لاتعرف الرحمة
قلم .. يكتب أي خبر يسمعه ويطوره بذاته ..!!
قلم .. ريشته حادة من يقرب منها تنزف دمــاً
قلم .. يكتب لجل منصبه وينسى دينه وشرعيته ..
قلم .. لاترى له دموع بل غرور وضحك وكبرياء ..!!
ألا تستحق تلك الأقلام الأعدااام ...؟
░◄ أقـــــلام تنيـر في الظـلام ►░
قلم .. يشقا ويتعب لجل منفعة الناس ومنفعة نفسه ..!!
قلم .. يدمي دما ويبكي شقاء وعناء ليعم العلم المكان
قلم .. يكتب في قواعد دينه ودنيته ويصلح حال أمته ..
قلم .. يكتب من فكره ونزف حروفه بحبره ليمنع الضرر في كل مكان
قلم .. يطوي صفحته لكي لاتنطوي صفحة الزمان ..!!
أليست هذه شموع تنير لنا الظلمات ...؟؟
░◄ أقـــــلام ظلمهـا الزمـان ►░
قلم .. بات الليالي وكتب وهو يعاني وفجأة أخذ تعبه إنسان أناني ...!!
قلم .. حل مشاكل جميع البشرية ومات لأن مشكلته لم تحل ...!!
قلم .. حرقته حرارة الشمس وقاومها وبعد ذالك أخذت صفحته عاصفة مريرة !
قلم .. يكتب الحقيقة والواقع والمصيبة لاتراه بعدها
أليست هذي الأقلام مظلومة في وسط هذا الزمان...؟
.::. ليس كل قلم نافع وليس كل قلم ضار,, فالأقلام بحار لايمحوها أي مدرار
فهناك من يستحق الأعدام وهناك من ينير الظلام..! .::.

الأحد، 22 فبراير، 2009

رسالة خاصة...

((رسالة خاصة ..اليك انت))




دقيقة واحدة جعلتني انجذب اليك..

وساعة واحدة جعلتني اعجب بك..

يوما واحد ووجدتني احبك..

ولكن ..أحتاج الأن الي عمر كامل لكي انساك...




من المحزن في هذه الحياة
أن تلتقي شخصا و يعني لك الكثير ..!
فقط لتكتشف في النهاية...
أن ما بينكما ليس مقدرا له أن يكون
وأن عليك الانسحاب .. !
*****************
إلهي أنت تعلم كيف حالي فهل يا سيّدي فرج قريب

الجمعة، 13 فبراير، 2009

الحكاية أصلها زواج



منذ فتره طويلة لم اضف اى فرسات ..ليس هذا من قلتها ..فما اكثر الفرسات تلك الايام ..فقط رأفة باحوال المفروسين والمفروسات من أصدقائي ...لكن اعذرونى ..الموضوع اللى هكتبه انهارده فرسنى جدا اوى خالص....
يعنى مش قادره احطه فى قلبى واسكت ...لانى ممكن اطق وافرقع ...في حد معين انا عارفاه
هيقول واحنا مالنا المهم ان دمه مش يتحرق فانا بقول من دلوقتي معلش احنا اصحاب فاستحملوني شوية
باختصار كده الموضوع هوه عن بعض الافكار الخاطئه اللى تخص موضوع الزواج ...سواء لدى الشباب او الشابات او الاهل ..وطبعا حتى لا يتهمنى البعض بالتحيز ...ويستدعى منظمة حقوق الانسان ..انا هبدأ بالبنات اليومين دول للاسف موضوع الزواج ده مثار الى ابعد حد ...فى كل جلسه تلاقى الموضوع ده حاشر نفسه كده وانا قاعدة مع اصحابى ..تلاقى الحكايات عن العرسان ومواقفهم العجيبه وانا مع الاقارب .. ..ودى من الحاجات اللى فرسانى بجد من البنات ...مش كل حياة البنت المفروض يبقى محورها الموضوع ده ...بعض البنات بتتعلم ...عشان العريس قبل ما تنزل من البيت تلبس كويس ...عشان يمكن يقابلها العريس تتكلم فى جلسه معينه بطريقه معينه ...يمكن تعجب حد من اللى قاعدين ويبقى العريس.....وغيرها وغيرها (بجد بجد حاجه تفرس )
العجيبه بقى الاهل فى البيت ...بيبقوا غالبا عايزين يوجهوا البنت فى الاتجاه ده وبس (خاصة الام)
*اقلعى النضاره دى وانتى راحه فرح صحبتك ((شكلك فيها زى ابله فضيله )...
*يابنتى حطى شوية بويه على وشك كده بدل ما انتى بهتانه وعدمانه كده ...
*اقلعى الكوتش ده والبسيلك حاجه بكعب كده ذى البنات ...
*تعرفى نفسى افرح بيكى اوى...البنت تستهبل وتقولها (ان شاء الله ياماما اخد ترقية في شغلي قريب)...
تروح الام بصالها بصه عدوانيه وتتنهد تنهيده عميقه وتقولها :ترقية..........طيب
وغيرها بقى من الحاجات اللى تفرس بجد يعنى .....
نيجى بقى لعمو العريس ...او زي ما بسميه (هارون الرشيدى ) فكره غريبه الاطوار اصبحت مسيطره على فكر معظم الشباب وهي :هوه حد لاقى جواز دلوقتى ...ده البنات على قفى من يشيل (اسفه على اللفظ بس هيه بتتقال كده ) ومن هنا تبدأ المأساه ...ليه كل ولد يملك القدره الماديه على الزواج فاكر نفسه ياما هنا ياما هناك ...يعنى جاب الديب من ديله يعنى ..فاكر نفسه هارون الرشيدى ويبتدى بقى يتشرط ...ويتفرج على بنات الناس ويطلع فيهم القطط الفاطسه ...(بجد ..بجد حاجه تفرس ) طيب يمكن الشاب فى الفتره دى مش بيبقى ناضج كفايه ...وعشان كده فرحان بنفسه الاكثر عجبا بقى هما الاهل ...اهل الشاب طبعا كل ام طبعا بتشوف ابنها ملاك ...عملا بالمثل القائل (القرد فى عين والدته غزال)وتلاقيها بقى بتقول جمل شديدة العجب: (هيه يعنى تطول واحد ذى ابنى ...هيه لاقيه جواز ...ده ان ابنى سيد الرجاله .. هيه بس ترفض وان اجيبله ست ستها....) طب بالامانه كده هيه ممكن توافق حد يقول كده على بنتها...اكيد لا طبعا ...طب ليه بقى البهدله فى بنات الناس (بجد ..بجد حاجه تفرس )
حاجه كمان بقى يتفرسنى اكتر من الشباب ...التغير الشديد المفاجىء فى المعامله بعد كتب الكتاب ..او بعد فتره طويله من الخطوبه بعد ما كان بيتصل ..بقى مقضيها رنات ..وبعد الرنات بقى مقضيها طناش (هيه بقى اللى ترن) بعد انا تحت امرك يا عمى ..وكل طلباتك اوامر .....مش هجيب كذا اصلى مش هقدر ولو مش عاجبك بنتك عندك (اشربها) بعد الرومانسيه والورد وعيد الحب ...بقى فى مشكله كل يوم وخاصة كل عيد ام (مجبتيش هديه ليه لماما..حماتها يعنى)الغريبه انى مش لاقيه للموضوع ده تفسير يعنى المفروض انها بتزداد غلاوه فى قلبه مش تقل ولا يعنى عشان هيه
خلاص بقت تحت ايده ولا يمكن بيحاول يدبح لها القطه من اولها !!!
ملحوظة مهمة جدا الكلام اللى كتبته في البوست ده حصل فعلا وبجد مسجلاها صوت بس من غير صورة ...
فى النهايه عايزه اقول الزواج مودة ورحمة مش حرب دخلينها وزي ما هو ارتباط لأتنين فهو ارتباط لعائلتين وزي ما كل أم بنتها غاليه عندها فكل شاب برضه غالي عند اهله
دمتم طيبين ومن غير اي فرسة
(:

الثلاثاء، 10 فبراير، 2009

صور حفلة توقيع ساديزم --------- محمد الغزالي

أمبارح كان توقيع كتاب ساديزم
لأخي العزيز جدا محمد الغزالي
في مكتبة ديوان في مصر الجديدة
اليوم كان ممتع جدا
أسرة محمد حضرت معاه التوقيع
وحضر عدد كبير من المدونين
منهم
كما حضرت السيدة زوجته
والبنوتة القمر آبي
وبالتأكيد حضر
وكمان حضرت 
وطبعا كان متواجد
وكمان أتعرفت علي
أستاذ محمد حسن مرسي
*
*
*
أسيبكم مع الصور
 محمد بيوقع علي الكتاب
من اليمين تامر فتحي و ابراهيم عادلو الغزالي ومهنا
تامر و الصباغ والغزالي ومهنا
الصباغ و مهنا
*
*
*
باقي الصور علي الفيس بووك
أتمني لكم وقت ممتع

حفلة توقيع ساديزم

السبت، 31 يناير، 2009

إن لله وإن اليه راجعون

توفي اليوم صباحا والد صديقتنا
العزاء غدا بعد صلاة المغرب
في مسجد الحامدية الشاذلية
بالمهندسين
 نسألكم الدعاء
 اللهم أغفر له و ارحمه و اعفو عنه و أكرمه

 اللهم وسع مدخله و ادخله الجنة و غسله بالثلج و الماء والبرد

 اللهم يمن كتابه و هون حسابه و لين ترابه و ثبت أقدامه و ألهمه حسن الجواب

اللهم طيب ثراه و اكرم مثواه واجعل الجنة مستقره و مأواه
 اللهم نور مرقده و عطر مشهده و طيب مضجعه
 اللهم آنس وحشته و ارحم غربته و قه عذاب القبر و عذاب النار

 اللهم نقه من خطاياه كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس

 اللهم فسح له في قبره و اجعله روضة من رياض الجنة

 اللهم انقله من ضيق اللحود و القبور إلى سعة الدور و القصور مع الذين أنعمت عليهم من الصديقين و الصالحين والشهداء

 اللهم اجعل له من فوقه و من تحته و من أمامه و من خلفه و عن يمينه و عن يساره نورا من نورك يا نور السماوات و الأرض

 اللهم أبدله دارا خيرا من داره و أهلا خيرا من أهله و أزواجا خيرا من أزواجه واسكنه فسيح جناتك في الدراجات العلي آمين
 اللهم إن كان قد أحسن فزد في إحسانه و إن كان قد أساء فتجاوز عن إساءته

 يا أكرم من سئل و يا أوسع من جاد بالعطايا … خفف أحماله و حط من أوزاره
واجعله في مقام من قام لك بالقرآن أناء الليل و أطراف النهار

 اللهم كن له بعد الحبيب حبيبا و لدعاء من دعا له سامعا و مجيبا و اجعل له من فضلك و رحمتك و جنتك حظا و نصيبا

اللهم من أحييته منا فأحييه على الإيمان و من توفيته منا فتوفه على الإسلام

 اللهم إنا نسألك توبة قبل الموت و راحة عند الموت و مغفرة بعد الموت

 اللهم اجعل لنا عملا يؤنسنا في قبرنا إذا أوحشنا المكان و لفظتنا الأوطان و فارقنا الأهل و الجيران

 اللهم هب لنا نفوسا مطمئنة تؤمن بلقائك و ترضى بقضائك تقنع بعطائك

 اللهم أغفر لحيينا و ميتنا و شاهدنا و غائبنا و صغيرينا و كبيرنا
و جميع موتى المسلمين و المسلمات الذين شهدوا لك بالوحدانية و لنبيك بالرسالة و ماتوا على ذلك

 اللهم اجعل خير أعمالنا خواتيمها و اجعل خير أيامنا يوم لقائك
 
اللهم أمين

السبت، 24 يناير، 2009

حلم في حياتي




هناك كلمات في حياتي.. ليست مجرد كلمات !!



ولكنها كلمات تمثل أحداث.. أتمنى أن أرى نفسي بداخلـها كلمات يمثلها أشخاص ..



أتمني أن يُطِلوا عليَ في أرض الواقع كما رأيتهم في الخيال ...


أشخاص .. في خيالي أعتبرهم الحل الوحيد ..لتتحول الكلمات لأحداث أعيشُ
بداخلها وأعيشها!!!



أشخاص أنتظرهم .. وأشتاق لردود أفعالهم !!

قد يكون عدم تواجدهم لحكمه ...ولكن من المؤكد أنهم سيأتوا


كما وعدتني الأحلام .. وأكد لي الخيال بأنه يوماً مـا سيتحقق الحلم بما فيه من كلمات وشخوص ..!!

لا أعلم كيف .. ومتى .. ولكن تفاؤل الحلم بذلك وثقته تجعلني أشعر بأنه يوماً ما سيتحقق ..!!



وسأري ذلك بعيني .. وأعين من حولي..



بل وسأشعر بالكلمات والأحداث وسيكون للأشخاص وجود ثابت وراائع بداخلي




لأنه عندها يكون قد تحقق الحلم بأبطالـه !!



طال الانتظار ...أو أنا من شعربذلك





قد يكون لأنني أعتدت أن أحصل على ما أطلبه سريعاً ..





ولكنني هذه المـرة سأنتظر .. حتى يأتوا .. وحتى يتحقق الحلم





وسأحاول أن أغير من نفسي ليشاهدوني بـِطَـَله مختلفة غير ما اعتادوها وتلك
الأخيرة من أجلهم وفقط !!


فلكل منّا حلمه .. الذي رآه في منامه أو في ساعات يومه






حلم .. أكد لي من تكراره أنه يوماً ما سأجد نفسي فيه بشكل أو بآخر!!